مثال على التسويق الإليكتروني الناجح

سميرة تخيّط ملابس أطفال بيدها وتريد أن تبيعها على شبكة الانترنت. كيف يمكن لسميرة جلب الناس إلى موقعها على الإنترنت؟ إذا كانت سميرة تستخدم الفيسبوك فإن بإمكانها إنشاء ألبوم لكل ملابسها. سوسن، وهي صديقة لسميرة على الفيسبوك، ترى ألبوم الصور و تفكر بالحصول على جرزة لحفيدتها. كما ترى سوسن أن سميرة قد وضعت رابط لموقعها تحت الصور، بحيث من ينقر عليه يذهب الى موقعها على الإنترنت. هكذا جذبت سميرة بنجاح سوسن لموقعها على الانترنت.

عندما تزور سوسن موقع سميرة، تلقي نظرة متفحصة على قطع اللباس المختلفة. تجد إحدى القطع التي تعتقد أن حفيدتها ستحب فعلاً ولكنها تدرك أنها لا تستطيع شرائها الآن بسبب ثمنها الباهظ. ولكنها تكتب مذكرة لنفسها أنها سوف نتأكد من أن تعود لزيارة الموقع عندما يقترب عيد ميلاد حفبدتها.

الآن، ما هي فرص أن سوسن في الواقع ستعود مرة أخرى؟ الفرصة ضئيلة جداَ أليس كذلك؟ لحسن الحظ، سميرة توفر خدمة الإشتراك في النشرة البريدية مجاناً و تجعل ذلك بارزاً مربع خاص على الصفحة الرئيسية لموقعها. سميرة تقول أنها تقدم بعض النصائح حول تخييط الملابس لكل من يضع بريده الإلكتروني. سوسن أُعجبت جداً بموقع سميرة الإحترافي فتعطي سميرة بكل سرور إيميلها، وهكذا تحولت من شخص غريب إلى مستهلك.

يمكن لسميرة الآن أن ترسل لسوسن بريداً إلكترونياً كلما كان لديها شيء جديد أو مثير، أو عندما تكتب تدوينة جديدة فيها بعض النصائح، أو حتى عندما يكون لديها عرض بيع خاص. يأتي عيد ميلاد الحفيدة، وتتلقى سوسن رسالة بالبريد الالكتروني من سميرة تذكرها بتلك الجرزة التي رأتها مرة.. فتقرر أن تشتريها، و بذلك تمت عملية البيع وتحوّلت سوسن  من مستهلك الى زبون.

إلا أن القصة لم تنتهي بعد! سوسن تحب جداً الجرزة التي تلقتها من سميرة! حتى ان هناك أيضاً ملاحظة لطيفة جداً. حفيدة سوسن تحب الجرزة أيضاً. في الواقع، قالت إنها تليسها طوال الوقت.. فقد أصبحت من الملابس المفضلة لديها. سوسن تلتقط صورة لحفيدتها وترسلها إلى سميرة. سميرة تأخذ الصورة وفوراً تشاركها على مدونة شركتها و على الفيسبوك. و بهذا فإنها حوّلت نجاحها مع العملاء (البيع) إلى أداة جذب قوية. تشرح سميرة كيف أن شراء الملابس التي تخيّطها بيدها  يؤدي إلى ذكريات سعيدة، وكيف أن تصاميمها تجعل زبائنها سعداء.

بعد بضعة أيام، يدخل سامي إلي المدونة دون أدنى تفكير في شراء أي شيئ .. ولكنه عثر على المدونة بعد قراءة مقالاً على موقع آخر كانت سميرة واردة فيه كأحد نساء الأعمال الناجحات. إلا أن رؤية صورة حفيدة سوسن تبتسم يجعله يعتقد “إذا كانت هذا الفتاة الصغيرة تحب الجرزة كثيراً، ربما إبنتي سوف تحبها أيضاً”. ويلاحظ كذلك مدى إهتمام سميرة بزبائنها فيقرر أن يشتري قطعة على الفور! فكما يقول المثل: “النجاح يولد النجاح”!

من خلال هذه المنهجية، سميرة تضمن عدد لا بأس به من الزبائن. إنها عملية بسيطة لكنها فعّالة. إبدأ في التفكير في كل ما تستخدمه من أساليب للتسويق عبر الإنترنت وتأكد من أنها تقع ضمن ما لا يقل عن واحدة من هذه الفئات: جذب أم تحويل أم بيع. كلما تفكر في التسويق، إسأل نفسك هذا السؤال: أنا أستخدام هذه التقنية للجذب أم للتحويل أم للبيع؟ ضع في إعتباراتك أن هناك الكثير من الحالات التي يمكن أن يؤدي فيها تكتيك التسويق عبر الإنترنت بوظائف متعددة.

تسويق اون لاين

شركة ديجيتال بزنس شركة تسويق إلكتروني وادارة اعمال إلكترونية، نقدم خدمات تصميم مواقع إحترافية تعمل على زيادة مبيعات منتجاتك او التسويق لخدماتك، قامنا ببناء عدة مشاريع عربية الكترونية ناجحة وبتدريب عشرات رواد الأعمال بإستخدام أدوات "التسويق الوارد" مثل التدوين وكتابة المحتوي، التسويق بالفيديو، التسويق بالإيميل، والشبكات الإجتماعية، وعلى العمل من المنزل و الربح من الانترنت . تواصل معنا إذا أردت بناء بزنس ناجح على الإنترنت. تواصل معي إذا أردت بناء بزنس ناجح على الإنترنت.

اترك تعليقاً